الثلاثاء، 26 مايو 2009

حاتم الأنصارى .. المشاهد الأولى


وفقا للفلك " الرابع " من " الفراقد " تأتى هذه التدوينات

(1)

صيف 2004 – العريش

بعد أن حشرت كل ما أستطيع حشره فى حقيبة كتف صغيرة ألقيت بها على ظهرى ، انطلقت مسرعا مع شروق الشمس ، وقفت على المحطة فلا مواصلات ، أوقفت أول سيارة أجره مقبلة ، لحظات من انطلاقها وبدأت ألتقط أنفاسى ، الشارع خاو تماما ، آخر طالب ينزل فى هذا الوقت قد اختفى مع انتهاء امتحانات الثانوية العامة منذ أيام ، لكن هناك شخص ما يجلس على المحطة المقبلة ، يرتدى زيا رياضيا بألوان فاتحة ، ومعه حقيبة بنفس حجم حقيبتى ، قد يكون أحد المشتركين معنا فى المعسكر ، مر بذهنى ذلك ثم ضحكت من هذا الخاطر الطفولى ، فهل كل من ينزل فى هذا الوقت سيعسكر معنا !

وصلت قبل الموعد ، الجميع هنا ، محمد رفعت .. أيمن فرج .. أحمد سمير .. عبدو بن خلدون .. عمرو طموح ، مع أول حافلة تصل نصعد جميعا ، وتنطلق الرحلة ، وتنطلق الأدعية فالأناشيد فالمسابقات فالنائم منا والمتأمل فى صحراء سيناء والغارق فى المرح مع إخوانه ، وما هى إلا ساعات حتى وصلنا لأرض المعسكر، انتظمنا طوابير ، ووقف أمامنا ذلك الرجل الأسمرالصموت الذى يرافقنا من أول الرحلة ، ولا تصدر منه إلا إيمائات فإذا الكل حوله يلبى ويطيع ، إنه القائد شاهين ، أخذ بصوت مجلجل يوجه السرايا وينظم الصفوف ، ويشكل اللجان ، ويشرف على نصب الخيام ، حتى إذا استقر كل فريق فى خيمته ، أطلق صافرته ثلاثا فانطلق الجميع ينتظمون صفوفا تحت لواء المعسكر الكبير ، ومع أول تجمع للجميع اكتشفُ أن ذلك الشخص الذى لمحته فى الصباح معنا فى المعسكر قد وصل فى آخر حافلة .

مع غروب الشمس بدأ الجو يصفو ، واستقر كل فى مكانه ، فخرجت من خيمتى أتفقد المكان ، وإذا به يقف على حدود المعسكر ، يتطلع فيما حوله ، يملأ صدره بالهواء حينا ، ويطرق بعينه إلى المسبحة فى يمناه حينا آخر .
- السلام عليكم
- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
- حضرتك ساكن فى الزهراء ، أليس كذلك ؟
- تعرفنى ؟
- لا
- تقابلنا قبل ذلك ؟
- لا أظن
- إذن كيف عرفت ؟
- رأيتك صباح اليوم تقف على المحطة التالية لمحطتى .
- ( اتسعت عيناه قليلا ) ملاحظة قوية ، ( بابتسامة عريضة ) أخوك حاتم الأنصارى ( وكررها ثانية ) حاتم أوس الأنصارى .
- ( مبادلا إياه الابتسامة ) أنا أحمد أبو خليل .



(2)

أول أيام الدراسة – جامعة القاهرة

وطأت قدماى الجامعة فى أول يوم دراسى وأنا على يقين بأننى لن ألقى اليوم أحدا أعرفه على الإطلاق ، قد ظللت أياما أسال كل أصدقائى وزملائى ، ما من أحد أتعسه مكتب الحظ ( التنسيق سابقا ) بالالتحاق بإحدى كليات جامعة القاهرة ، قد كرمنى الله بالفعل بكلية دار العلوم ، لكن المسافة جد بعيدة ، وكلهم ذهبوا لعين شمس .
فوجئت بأن الكلية خاوية على عروشها ، لا محاضرات اليوم ، وإلى نهاية الأسبوع ، هكذا قال لى أحد طلاب رعاية الشباب ، فقررت أن أتجول قليلا فى الجامعة ، نزلت من سلم الكلية وانحرفت يمينا ، خطوات قليلة ، وبرز أمامى بين مجموعة من الطلبة ، لم ينتبه لى ، اتجهت نحوه ، وسلمت ..

- ياه كنت أظن أننى لن أجد فى الجامعة أحدا أعرفه .
- الحمد لله الذى جمعنا على غير موعد مرة ثانية .
- فى أى الكليات أنت ؟
- أنا فى دار العلوم
- ( بفرح شديد ) حقا ، أنا ايضا فى دار العلوم .
- عظيم جدا ، نراك لاحقا .
- !

لم ارتح مطلقا لهذا اللقاء ، فإذا كان من الطبيعى ألا نقضى وقتا أطول فى المعسكر حيث كل فى شغل ، وكل فى سرية ، فمن الطبيعى جدا أن نتقارب بعدما أصبحنا فى الكلية ، ولم يكن هذا هو حال ذلك اللقاء وحسب ، بل ظل هذا الوضع لعامين ونصف العام من هذا التوقيت ، وكان السبب الأول فى عدم التوافق هو اختلاف الوجهات ، فبنقاش حاد بعد أول لقاء ، رأى هو أن العمل والدعوة يجب أن تكون فى كيان قائم بالفعل ، وأن كل من يخالف أو يزاحم هذه الكيانات ساقط من نظره ، لأنه خالف الطريق الواضح ، واتبع الشعاب ، ورأيت أنا أننى لا أدخل فى دعوة أتحمل أخطاء أصحابها صغرت أو كبرت ، فما يضيرنى أن أنطلق بأفكارى ، وأرض الواقع تحتمل الكثير من المشاريع والأفكار .


(3)


منتصف الفصل الأول من الفرقة الثالثة – أتوبيس727

مر على بدء نقاشنا أكثر من نصف ساعة .. من المرات القليلة التى قابلته فيها وتشاطرنا الطريق ، قابلته فى عربة المترو ، وطاف بنا الحديث ، حتى وصلنا إلى المحطة وركبنا حافلة إلى المدينة ، بدأ يتحدث عن فكرة السفر للخارج فور التخرج ، عارضته بهدوء : أنا أرفض هذا المبدأ لأنه يؤخر شيئا أهم .
- ما هو ؟
- ( بشىء من الاعتزاز ) التكوين المبكر للأسرة .
- ( باعتزاز أكبر ) ولماذا التفلسف ، تقصد أن يخطب الفتى طالبا ، ويتزوج بعد التخرج مباشرة .
- ( متحفزا للدفاع عن فكرتى ) نعم بالطبع ، وينخرط الطالب من أول سنة فى الكلية فى سوق العمل كى ..
- ( قاطعنى بهدوء ) ها أنا أخطط للسفر فور تخرجى ، وبالفعل أعمل منذ الفرقة الأولى ، و.. ( رافعا عينه إلى دبلة فى يده الممسكة بماسورة الأتوبيس ) وأيضا خاطب .

وقعت الكلمات الثلاثة المتابعة على وقع الصاعقة ، وفى لحظة واحدة تحول حاتم الأنصارى أمامى إلى ملك كريم كدت أهوى لأقبل يديه ، بل وقدميه ، فقدت وعيى للحظات ، حلم حياتى أن أخطب وأنا طالب ، لم أر شخصا قبلى يعمل أثناء دراسته أصلا ، فظننت نفسى شيئا ، بدى الارتباك على واضحا ، لحسن الحظ أن خلا المقعد الخلفى من الأتوبيس ، فسريعا ارتمينا عليه ، وبدأت لاهثا أسئله ، وأعب من كل التفاصيل التى أستطيع أن أحصل عليها ، عن طبيعة عمله التى خولته فى هذا الوقت القصير أن يخطب ، وفى الوقت ذاته ينجح دراسيا ، لم يتبق غير دقائق ، والرجل يضن بالمعلومة تارة ، ويسخو بها تارة أخرى ، وهكذا حتى انتهى اللقاء ، ونزلت من الأتوبيس أكتب هذه اللحظة فى التاريخ ، وأفرد صفحة أعلقها على حائط مكتبى ، مكتوب عليها :



حاتم الأنصارى
الهدف : المدة
دخول دائرته الأولى : 6أشهر
تحقيق ما وصل إليه : سنة ونصف
التعلم منه : مدى الحياة


فى الحلقات القادمة
بإذن الله
همة وهم - ريشة وقلم - مجون ملتزم - لغة وتنمية - أحلام كندية