الفراقد .. ليس مجرد اسم .. ليست مجرد فكرة .. ليست مجرد مدونة .. إنما هى نظرية
الفراقد .. ليسوا مجرد أناس .. ليسو مجرد عظماء .. إنهم بناء عظيم .. وأى بناء
بناء اعتلته رايات هذه الأمة أجيالا وراء أجيال .. بناء طالما ألقى عليه أعداؤها كل غلالة مغشية كى لانراه
طالما أعملوا فيه معاولهم .. طالما رجموه بحجارتهم .. فما استطاعوا أن يظهروه .. وما استطاعوا له نقبا
والآن أراه قد اكتهل .. قد تناسيناه .. أراه فى حاجة إلى الترميم والتجديد ..
والآن أراه قد اكتهل .. قد تناسيناه .. أراه فى حاجة إلى الترميم والتجديد ..
وهذه الأوراق التى بين أيديكم .. تقص عليكم من البداية .. كيف كانوا .. وكيف كان
وتأخذكم للنهاية .. كيف أصبحو .. وبم ارتقوا ..
هذه الأوراق هى مقدمة رحلتنا الطويلة فى هذه المدونة .. فى أفلاك
الفصل الأول : من النخبة ؟
**********************
يبدأ الفصل الأول بإزالة اللبس فى كلمة " النخبة " لغويا ودلاليا ، ثم يؤرخ لها اصطلاحيا ، ويفصل بينها وبين الطبقات الأخرى التى دخلت عليها - وهى ليست منها - عبر التاريخ ، ويوضح علاقتها بحركة البناء الإسلامى فى قرنه الأول على يد النبى ( صلى الله عليه وسلم ) ثم خلفائه الراشدين ، وأوائل بنى أمية ، ثم علاقتها بمجددى هذا البناء الإسلامى بعد ذلك عبر القرون حتى آخر عصور قوته قبل مرحلة ضعف الخلافة العثمانية ... التفاصيل
الفصل الثانى : النخبة وحركات التجديد الإسلامى
*********************************
يقسم الفصل حركات التجديد الإسلامى إلى مرحلتين : مرحلة اليقظة الإسلامية ، ومرحلة الصحوة الإسلامية . وفى مرحلة اليقظة يعرض للمجددين عبر بلدان العالم الإسلامى من منتصف القرن الثامن عشر إلى أوائل القرن العشرين ، الذين حملوا على عاتقهم مهمة إيقاظ الأمة وقيادة حركات التحريروالجهاد ، ويستخلص بعض السمات المشتركة فى هذا العصر ، ويعرض أيضا أبرز وجوه الاختلاف والتنوع بينهم .
أما عصر الصحوة والذى يفتتحه البنا ومدرسة الإخوان فلايقف البحث عند الافتتاحية ، بل يتابع هذه الصيحة فى أغلب بلدان العالم العربى والإسلامى ، راصدا للحركات التابعة للإخوان مباشرة ، أو التى شبت عن طوقها بعد فترة ، أو المنفصلة عنها تماما فى المنبت والنشأة ، والتى حملت - كلها مجتمعة - عبء ما خلفته المرحلة السابقة عليها من قضيتى التغريب وفلسطين ، ويربط كل هذا بمدى اقترابه أو ابتعاده من فكرة البناء النخبوى ... التفاصيل
الفصل الثالث : النخب الغربية ( اليهود نموذجا )
*********************************
يلتقط هذا الفصل نموذجا من البناء النخبوى عند الأمم الأخرى ، هذا البناء هو بناء دولة إسرائيل ، ككيان لمجموعة بشرية صغيرة ترتفع فيها نسبة النخبوية ، وبعد أن يعرض لخطة بناء هذا الكيان التى نفذت فى نصف قرن فقط ، ينتقل إلى بناء آخر لنفس الطائفة ( اليهود ) من خلال الإعلام ، وهو نموذج " هوليود " ، ومدى سيطرة فكرة تصدير الدمى النخبوية - للعالم الإسلامى خصوصا - على هذا البناء ... التفاصيل
الفصل الرابع : من الفراقد
************************
بعد الانتهاء من شرح النخبوية معنا وتاريخا ، يبدأ هذا الفصل فى شرح المراد من كلمة " الفراقد " ، ومن ينطبق عليه هذا المصطلح ، ويعرض للمصطلح المناهض له وهو " النجومية " ، ثم يبدأ فى خلق مرحلة جديدة من مراحل التجديد الإسلامى - بعد اليقظة والصحوة - وهى مرحلة النهضة الإسلامية من بداية القرن الحادى والعشرين ، ويبدأ فى توضيح ملامحها والتمثيل لهيئاتها ومؤسساتها قبل رجالها ، ويختتم بتوضيح موقف النهضوين ومشكلتهم مع " النجومية " ... التفاصيل
الفصل الخامس : أفلاك الفراقد
**************************
يضع اللمسات الأخيرة لمصطلح الفراقد ، ثم يوضح المسارات العملية التطبيقية لهذه النظرية عبر خمسة " أفلاك " يتناول كل فلك منهم مرحلة معينه : كاليقظة أو النهضة ، أو مجموعة معينة كالمجاهدين أو المرأة ، ولا يترك أى فلك من هذه الأفلاك إلا بعد أن يدور فيه ويمثل له بنموذج واضح محدد المعالم كلبنة أولى يكون عليها العمل بإذن الله ... التفاصيل
فلى أنَفٌ قد شب في الله مهجتى ... وعزم وهِمَّات دون الفراقدِ
إهداء : أهدى هذا العمل إلى محمدين ثلاث
محمد أبو خليل : أول فرقد فى حياتى ، والذى ربانى دائما على أن أكون فرقدا ، فلم يرض منى فى يوم غير أن أكون فى كل شىء أولا ، إلى أبى الجليل ، عله عنى يرضى .
محمد رفعت بيومى : الصديق المعتقل ، فى يوم عرضه الثانى على النيابة ، وإنى الحين لأخرجه للنور قبل لحظات من هذا الموعد ، نفع الله به ، وأربى من أمثاله .
محمد صديق : مدير " نبأ " للإنتاج الإعلامى ، على ما يخدم به النهضة الإسلامية بالإعلام ، آملا أن يكون هذا العمل رؤية بعيدة لمزيد من النجاح .
هناك 3 تعليقات:
ما شاء الله لا قوة الا بالله
عمل غير اعتيادي يا أحمد
بالفعل عمل مبدع و متميز و ارتيادي !
من الواضح تمااما الجهد الذي بُذل فيه
اعتقد انه سيكون لنا تعليقات اكثر و اكثر ..فقط عندما نبدأ في التفاصيل .
دمت بخير
أهدى هذا العمل إلى ثلاث محمودون
أظن هذا أصح لغوياً
وها أنا أقرأ البحث :-)
جزاكم الله خيرا يا عياش
وأتمنى - إن أعجبك حقا - أن نتعاون على تحقيق هذا المشروع الكبير
______________
محمود سعد
إن قدمت العدد وأخرت تمييزه ، فيجب أن يخالفه فى التذكير والتأنيث ما دام من ( 3 إلى 10 ) ، وعليه فإن اقتراحك يكون : ثلاثة محمدين ، ولا يوجد - على ما أعلم - ما هو أصح لغويا ، ولكن أسلوبى بلاغى أكثر
منتظر ردودك
إرسال تعليق